عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | الملخص: هدفت الدراسة للتعرف إلى واقع القيادة التشاركية والتمكين الإداري والعلاقة بينهم لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في المحافظات الجنوبية في الضفة الغربية من فلسطين، وتكون مجتمع الدراسة من (260) مديراً ومديرة، وعينة الدراسة من (98) مديراً ومديرة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وبينت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لواقع القيادة التشاركية كانت بوزن نسبي للاستجابة ( 65.14%)، والدرجة الكلية للتمكين الإداري كانت متوسطة وبوزن نسبي للاستجابة ( 66.38% )، كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية بين القيادة التشاركية والتمكين الإداري لدى مديري المدارس، حيث وصلت قيمة معامل الارتباط بيرسون إلى (0.97) وقيمة الانحدار إلى (0.938).وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: ضرورة اهتمام مديري المدارس في التدريب والنمو المهني للمعلمين. الكلمات الدالة: القيادة التشاركية، التمكين الإداري، مديري المدارس الثانوية الحكومية . | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 8- HS-2022-016.pdf | |