عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2022 , مجلد24, عدد2
تاريخ النشر 2022
عنوان البحث

العلاقة بين القيادة التشاركية والتمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في المحافظات الجنوبية في الضفة الغربية من فلسطين

ملخص البحث الملخص: هدفت الدراسة للتعرف إلى واقع القيادة التشاركية والتمكين الإداري والعلاقة بينهم لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في المحافظات الجنوبية في الضفة الغربية من فلسطين، وتكون مجتمع الدراسة من (260) مديراً ومديرة، وعينة الدراسة من (98) مديراً ومديرة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وبينت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لواقع القيادة التشاركية كانت بوزن نسبي للاستجابة ( 65.14%)، والدرجة الكلية للتمكين الإداري كانت متوسطة وبوزن نسبي للاستجابة ( 66.38% )، كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية قوية بين القيادة التشاركية والتمكين الإداري لدى مديري المدارس، حيث وصلت قيمة معامل الارتباط بيرسون إلى (0.97) وقيمة الانحدار إلى (0.938).وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: ضرورة اهتمام مديري المدارس في التدريب والنمو المهني للمعلمين. الكلمات الدالة: القيادة التشاركية، التمكين الإداري، مديري المدارس الثانوية الحكومية .
لغة البحث عربي
الباحثون

زاهر صدقي موسى

ملف مرفق 8- HS-2022-016.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة