المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2022 , مجلد24, عدد2 |
تاريخ النشر |
2022 |
عنوان البحث |
واقع جودة تدريب المعلمين في ضوء بعض المتغيرات في المحافظات الشمالية بفلسطين |
ملخص البحث |
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف على درجة تقدير عينة من المعلمين في المحافظات الشمالية لواقع جودة عملية التدريب، ومدى تأثير كل من المؤهل العلمي والمرحلة التعليمية، والتفاعل بينهما في ذلك، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة على عينة قوامها (385) معلماً ومعلمة، مثلت حوالي 10% من مجتمع الدراسة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. تكونت الاستبانة من (56) فقرة موزعة على ستة مجالات: (معايير جودة التدريب، والمدربون، والتدريب الإلكتروني، والتسهيلات الإدارية للتدريب، والمتدربون، وبيئة التدريب). وقد أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لواقع جودة تدريب المعلمين في المحافظات الشمالية بفلسطين كانت متوسطة بوزن نسبي (69.4%)، حيث جاء مجال (المدربون) في المرتبة الأولى بوزن (71.8%)، ومجال بيئة التدريب في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (59%). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة في لواقع جودة تدريب المعلمين في المحافظات الشمالية من فلسطين تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي والمرحلة الدراسية والتفاعل بينهما، وأوصت الدراسة بإعداد دليل تدريبي إلكتروني واضح المعالم يبدأ بالتخطيط وتحديد متطلبات البرامج والتقييم والمتابعة.
الكلمات الدالة: جودة التدريب، المعلمين، المحافظات الشمالية بفلسطين.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
عادل فايز السرطاوي |
عبد الناصر القدومي |
علي زهدي شقور |
|
ملف مرفق |
9- HS-2022-015.pdf |
|
|