قسم التعليم الأساسي والمناهج
يأتي إنشاء قسم التعليم الأساسي والمناهج استجابة لفلسفة كلية التربية بجامعة الأزهر التي تتمثل في العمل على تطوير التعليم المدرسي في البيئة الفلسطينية بهدف تلبية الاحتياجات الآنية والمستقبلية في فلسطين ، حيث ظهرت حاجة إلى إعداد معلمين متخصصين للمراحل التعليمية المختلفة، قادرين على تطوير قدراتهم نحو الأفضل. وفي هذا الإطار فإن القسم يتولى الإشراف على مسار هام من مسارات برنامج إعداد المعلمين بالكلية وهو مسار معلم المرحلة الدنيا .
إن إعداد المعلم وتحسين قدراته بهدف زيادة إنتاجيته، لابد أن تمر عبر كفاية توظيف هذا الإنسان للتكنولوجيا المتطورة في التربية والتعليم والتدريب، لذا فان قسم التعليم الأساسي والمناهج يعتمد التقنيات التربوية المعاصرة أساسا للإعداد و التقويم والتطوير.
أهداف القسم:
1- إعداد جيل من المعلمين المعدين إعداداً جيداً يتناسب مع المراحل العمرية للتلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة .
2- الإسهام في تطوير التعليم عن طريق تأهيل معلمين على دراية تامة بالنواحي العقلية والنفسية عند التلاميذ.
3- توسيع فرص التعلم وتنويع البرامج في كلية التربية بهدف زيادة فرص الاختيار لدى الدارسين في جميع المجالات التربوية.
4- الإسهام في تطوير منظومات ومناهج إعداد المعلم بما يتوافق مع المستحدثات العالمية في هذا المجال مع الأخذ في الاعتبار قيم وأصالة هذه الأمة.
5- تدريب المعلمين في أثناء الخدمة وعقد دورات تدريبية لهم بما يرفع من كفاءاتهم ويطور أداءهم ويمكنهم من مواكبة المستجدات التربوية ، وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم .
6- توفير فرص البحث العلمي و الدراسات العليا.
الوحدات الفرعية:
يتكون قسم التعليم الأساسي والمناهج من عدد من الوحدات ُيبنى عليها عمل القسم ككل، وهذه الوحدات هي:
أولا: وحدة المناهج: وهذه الوحدة متخصصة في تقديم مقررات متطلبات الكلية والتخصص لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا التالية: طرق التدريس العام، ووسائل وتكنولوجيا التعليم، والوسائل المتعددة، والمنهاج التربوي.
ثانيا: وحدة التعليم الأساسي: بدأ برنامج التعليم الأساسي منذ عام 1997 استجابة لحاجات التعليم في محافظات غزة والتي تواجه نقصاً في معلمي المرحلة الأساسية الدنيا. وبعد ضم البرنامج لقسم المناهج وطرق التدريس في العام الدراسي 2000/2001 ، أصبح وحدةً داخل القسم الجديد الذي سُمي بقسم التعليم الأساسي والمناهج . وتشرف وحدة التعليم الأساسي في القسم على منح درجة البكالوريوس لمسار المرحلة الأساسية الأولى، وتشرف الوحدة على تدريس مقررات تخصص المرحلة الأساسية الأولى .
أهداف برامج التعليم الأساسي:
1- تأهيل طلاب القسم للعمل في مجال التدريس في المرحلة الأساسية.
2- توفير خبرات متخصصة للمعلمين المعدين للتدريس في المرحلة الدنيا والمرحلة العليا من التعليم الأساسي، حيث يشمل الإعداد: الجانب العلمي، والتربوي، و النفسي الاجتماعي، اللازم للمتعلمين في هذه المرحلة العمرية الدقيقة .
3- توفير خبرات متخصصة للمعلمين المعدين للتدريس في المرحلة الأساسية العليا من التعليم الأساسي، ويشمل - بالإضافة للمقررات التربوية - التركيز على تخصص علمي معين.
ثالثا: وحدة التربية العملية :
تشكل هذه الوحدة العمود الفقري للقسم إذ إنه يوكل إليها مهمة التطبيق الدقيق للإعداد النظري، وتهدف التربية العملية إلى إتاحة الفرصة أمام الطالب/المعلم لتطبيق معظم المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية تطبيقا أدائياً وعلى نحو سلوكه في الميدان الحقيقي لهذه المفاهيم والمبادئ والنظريات الذي يتمثل في المدرسة بشكل يؤدي إلى اكتسابه للكفاءات التربوية التي تتطلبها طبيعة الأدوار المتعددة والمتغيرة للمعلم بحيث يصبح في النهاية قادرا على ممارسة هذه الكفايات بكفاية وفاعلية، ولهذا يتوجب عليه أن يقضى فصلين دراسيين في مدارس المرحلة الأساسية والمرحلة الثانوية يتدرب فيها على ممارسة الحياة المهنية اليومية للمعلمين، فالتربية العملية تكشف مدى نجاح الإعداد النظري للطالب/المعلم ، ولعل التطبيق الدقيق الفاعل للمفاهيم التربوية التي درسها الطالب يعكس نجاح الخطط التربوية الموضوعة.
تقوم وحدة التربية العملية بتوزيع طلاب المستوى الرابع على المدارس ومن ثم تجري متابعتهم وتقويم أدائهم وتوجيهم من خلال موجهين متخصصين مكلفين بزيارة الطلاب أسبوعياً وكتابة تقرير عن أداء الطالب بالتعاون مع المعلم المضيف وناظر المدرسة، ويتم تقويم الأداء العملي للطلاب بناء على معايير دقيقة ومحددة.
وتضم وحدة التربية العملية والتدريب الميداني مختبر حاسوب متطور، ومعمل للوسائل التعليمية، وغرفة تعليم مصغر مجهزة تجهيزاً كاملاً.