الدائرة المالية

الاقسام المختلفة للدائرة المالية

تتكون الدائرة المالية من اربع اقسام رئيسية وهي قسم الحسابات وقسم الخزينة وقسم المرتبات والاجور وقسم التدقيق الداخلي ويتكون طاقم الدائرة المالية من

قسم الحسابات العامة

يعتبر قسم الحسابات العامة من اهم الاقسام في الدائرة المالية وذلك لانه من خلال هذا القسم يتم تنظيم الحسابات المختلفة للجامعة وصولا لارصدة الحسابات النهائية والتى يتم اعداد القوائم المالية المختلفة للجامعة بناء عليها

وتتكون مهام قسم الحسابات بالامور التالية :

1- اعداد وتجهيز القيود المحاسبية للجامعة وفق لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها

2- ترحيل وتسجيل القيود المحاسبية في السجلات المالية المختلفة وذلك من خلال البرنامج المالي للجامعة

3- اعداد موازين المراجعة والتقارير المالية بشكل دوري

4- القيام بعمل التسويات البنكية اول بأول و ذلك لمطابقة الارصدة الدفترية بالأرصدة البنكية و عمل القيود المحاسبية الناتجة عن هذه التسويات

5- اعداد و تسجيل الحسابات الخاصة بمراكز ووحدات الجامعة المختلفة

6- اعداد و تسجيل الحسابات الخاصة بالمشاريع المنفذة بواسطة الجامعة

7- متابعة المنح الدراسية المختلفة وذلك بالتنسيق مع عمادة شئون الطلبة

قسم المرتبات والاجور

مهام وواجبات قسم المرتبات والاجور على النحو التالي :

1- اعداد كشوفات المرتبات الشهرية للموظفين وفقا للكادر المالي الموحد للجامعات الفلسطينية

2- اعداد وتجهيز كشوفات الساعات التدريسية لللاكادمين الغير متفرغين

3- عمل التسويات المختلفة للموظفين والناتجة عن التغير في اوضاعهم الوظيفية

4- القيام بعمل مستحقات نهاية الخدمة للموظفين المنتهية خدماتهم

5- اعداد كشوف الاستقطاع الشهري لهيئة التقاعد الفلسطينية و كشوفات التأمين الصحي


قسم التدقيق الداخلي

تلعب وظيفة التدقيق الداخلي في الجامعات دورا هاما في توجيه عمليات الجامعة نحو االافضل حيث تساعد في الفحص والتحقق من صحة اوجه النشاط المالي التشغيلي للجامعة و يهدف التدقيق الداخلي إلى مساعدة إدارة الجامعة في ترشيد قراراتها بما يكُفل ضمان تطبيق الأنظمة المالية والإدارية التي تساعد على استغلال ما هو متاح للجامعة من موارد و فيما يلي اهم واجبات واختصاصات قسم التدقيق الداخلي

1- مراجعة جميع المعاملات المالية في الجامعة وذلك من خلال التحقق والتاكد من دقة وصحة عملية الصرف وانها تمت وفقا لانظمة وقوانين الجامعة وانها حصلت على كافة الاعتمادات اللازمة و مستوفية لمعززات الصرف

2- مراجعة وتدقيق ايرادات الجامعة المختلفة

3- مراجعة وتدقيق الرواتب الشهرية للجامعة والتأكد من صحة الاحتساب الشهري لها وفقا للكادر المالي الموحد للجامعات الفلسطينية

4- مراجعة ملفات الخريجين المالية للتأكد من صحة السجل المالي للطالب

قسم الخزينة

مهام قسم الخزينة

1- تحصيل الرسوم الدراسية من الطلاب وغيرها من الرسوم الاخرى

2- اعداد سندات الصرف وسندات القبض

3- توريد النقد المحصل في خزينة الجامعة للبنك

4- متابعة تحصيل الرسوم الدراسية عن طريق البنك للتاكد من ايداعها في حساب الجامعة